الاشخاص الذين لا يدركون أهمية الوقت هم أكثر الناس مضيعه ومهدره للوقت، فيجب علي الإنسان بإن يحافظ علي كل ثانية تمر من عمره، أخي تذكر دائما أن اليوم ليس به إلا 24 ساعة وبعض الناس يفكرون بأنها غير كافيه لتحقيق كل المهام بنجاح ولكن هيا كافيه جداً لتحقيق كل ما هو مطلوب ، واذا كنت تريد النجاح في حياتك فالوقت هو أثمن شىء يمتكله الأنسان
كيفية ادارة الوقت
انشـاء خــطــة يــومـــية
أخي كبداية .. عليك برسم وانشاء خطة يومية سواء كان في الليل أو كان في صباحك الباكر فعليك دائماً بالاولويات فمثلاً اذا كان لديك أشياء ثمينة تحاول أن تنجزها فلابد من أن تعطيها الأولوية وهكذا بعض الأشياء في خطتك اليومية فدائما اتبع نهجك نحو الافضل، وعليك بالألتزام دائما بخطتك اليومية لتحقيق أكبر قدر من النجاح.
تـحديد وقـت لكـل مهمــة
دائماً يساعدك تحديد وقت لأي مهمة تقوم بها بالانجاز وانهاء المهمة في الوقت المحدد، فعلي المثال إذا كنت تريد تحقيق شىء فعليك بتحديد له زمن مخصص للإنهاء منه، مثلاً تريد أن تذاكر 4 فصول في غصون ساعتين فدائماً ضع وقت أقل من هذا للإنهاء في الوقت المحدد، وهكذا ضع وحدد يومك وأهدافك بنفس الطريقة.
تحــليل الــمهام
سأوضح لك كيف تقوم بهذا الشىء، اولاً سوف تجلب الشيء المراد بانجازة وسوف تحلله إلي اشياء وأوقات زمينة دقيقة وواضحة فعلي سبيل المثال اذا اردت تحقيق النجاح والانجاز في قراءة القران فعليك بأن تقسم المصحف إلي أجزاء والجزء الي سور وهكذا، وإذا انتيهت من جزء كافي نفسك بشىء جيد لتحفيز ذاتك وهكذا بعض الأمور.
تنظيم الوقت
يمكنك تنظيم وقتك بكتابه كل ما تمر به لمده أيام وبتفاصيل أشد دقة لمعرفة الأشياء التي تهدر وقتك والإبتعاد عنها، فعليك بكتابه كل الخطوات والأمور الحاسمه التي تريد انجازها خلال الفترات المحددة، ولكن عليك بالإلتزام بجدول زمني محدد حتي يمكن القيام بالأشياء المراد انجازها.
التخلص من التشتيت والملهيات
مهما كانت طبيعة الإنسان وتركيزه علي الأشياء بدقه فلابد أن يتعرض لبعض الملهيات، ولكن كلما كانت قدرة الفرد علي تجاهل كل ما هو ملهي ومشتت كلما كانت نسبة التركيز أفضل وأعلي بكثير، فعليك دائما أخي بأن تركز دائما علي هدفك والإبتعاد عن كل هذه الاشياء التي ليس لها أي قيمة تجاه وقتك الثمين.
التركيز علي المهمة
بدلاً من المحاولة والتشتيت علي أمرين مرة واحدة دائماً ابحث علي طريقة تجعلك تحافظ علي المهمة التي هيا بمتناول يديك، وطبيعي أن تعدد المهام في وقت واحد للإنسان ليس بالشىء الجيد، فكما تكلمت في تحديد وقت لكل مهمة، فعليك بأن تنجز الذي بيدك اولاً ثم التفكير في الأمر الثاني.. لأنك اذا ركزت علي هدف واحد فسوف تنجزه بسرعة هائلة.
الاستعانة بالأخرين
تتطلب منا بعض الأمور الاستعانة بالأشخاص الأخريين وإعاطئهم بعض الامور والمهام لهم، فليس من الضروري أن يكون صاحب العمل هو الشخص الوحيد الذي يقوم بكافة المهام المطلوبه، فلذا يمكنك القيام بتوزيع بعض المهام الأخري علي الأخرين وتدريبهم علي حلها والقيام بها، فهذا قد يساعدك علي القيام بالأعمال الأكثر تعقيداً والأكثر اهمية، وبذلك سوف تنجز عملاً كثير في وقت قليل وتستفيد مما تبقي من الوقت في أمر هام أخر.
اعطي نفسك بعض الوقت للراحة
نعرف الكثير من الأشخاص الذين اذا كانوا لديهم امور ومهام كثيرة فهم لا يتوقفون دون فترات راحة، ولكن هذا مؤشر كبير يوضح لك كيف أنك لا تصلح في إدارة وقتك، لابد وأن تعطي نفسك فترات راحة لكي تنجز أكثر وفي بعض الأحيان يكون كل ما تحتاجه هو إعطاء نفسك الراحة التامة من أجل استعادة طاقتك، فعزيزي القارئ اذا كنت تريد أن تنجز وتحقق كل شىء في فترات قصيرة وبنجاح فعليك باعطاء نفسك بعض الوقت للراحة.
تعليقات
إرسال تعليق