من الضروري أن يتعلم بعض الناجحون والقادة إدارة كل وقت عسير من الضغوطات إدارة أكثر تميزاً وفاعلية، فليس لديهم الوقت الكافي للقيام ببعض الأعمال الهامة دون انتباه وتركيز، ومع ذلك فإن الأشخاص الناجحون والقادة لديهم المجال لاستخدام واستعمال هذا الوقت بذكاء ودقة واسعداداً لما هو قادم، ولكن بالتالي فعليهم أن يتعلموا إدارة الصعاب والضغوطات والوقت إدارة أكثر مرونة وفاعلية .. ولذلك يجب علينا قضاء بعض الوقت لادراك ومعرفة العادات الأكثر فاعلية للوقت
4 عادات ناجحة لادارة وقتك
1- نظم وقتك قبل أن يتحكم بك
عزيزي أن تكون شخصاً منتجاً لا يعني أنك أو أن تكون مشغول، فمع صنعك للعديد من المهام في آن واحد يجعلك تشعر بأنك لم تنجز أو تحقق الكثير، فربما لم تحقق الكثير منهم، أو قضاء البعض وإستهلاك وقتك في أمور ونشاطات غير ضرورية بالمرة.
وكذلك الأمر بالنسبة لمرؤسيك أو فريقك في العمل، فإن كل نشاط واحد تعطيه وقت محدد فسترسع في انجازه وتحدث فارقاً كبيراً، فإن النظام الذي تتبعه في حياتك اليومية قد يكون 90% من المشكلات والأمور الصعبة والأخطاء، لذلك فعليك بدراسة وتنظيم وقتك قبل أن يتحكم بك.
فإدارة وقتك هيا عملية ناحجة من صنع الروتين الخاص بك يومياً، فستحتاج إلي نظام لتحديد المهام الأكثر فائدة وأولوياتك اليومية، فيمكن أن تساعدك هذه العادات الاربع في تنيظم وادراة وقتك بشكل سليم وناجح.
2- تخطيط جيمع المهام بصورة ناجحة
يوجد بعض الخطط ولكن أكثرهم نجاحاً هيا دراسة والقاء نظرة وفحص كل المشاريع التي تعمل عليها، لكي تكون قادراً علي ادراك كل المشاكل التي ستواجهك في كل مشروع قد يأتي امامك، ولذلك نحن نحتاج إلي عادة ناجحة وهيا تصور وتخطيط جميع المهام.
فسأسألك سؤال، ما هي مهمتك في الأسبوع المقبل؟! توقف قليلاً للحصول علي بعض الأفكار التي ستساعدك ومن ثم طبق مهتمك وأوعدك بأنها سوف تكون ناجحة.
يقول ( جون ماكسويل - JOHN MAXWELL ) الكاتب الأمريكي الشهير إن 20 % من نشاطاتك ستشكل 80% من نجاحك، ولذلك أقول لك حدد المهام الأكثر أهمية ثم انشىء جدولاُ لتحيقيق ذلك المهام.
3- التركيز علي مهمة واحدة في كل مرة
ضع مهامك الأكثر أهمية في الحسبان وركز علي الأفضل ركز علي مهمة واحدة في كل مرة، في احدي المرات قال الكاتب الأمريكي ( Stephen Covey - ستيفن كوفي ) " ما لم يحدث شىء آخر، فلا يوجد شىء أهم من المهمة التي تقوم بها.
قارئي العزيز يمكنك تقسيم مشاريعك إلي أجزاء أصغر، وهذا يعني أن المهام يجب ألا تتجاوز أكثر من ساعتين، وبهذه الطريقة لم تفقد تركيزك ويمكنك اجراء بعض التغيرات بشكل سريع ومبسط.
فتتخلص من جميع أمور مشتتات التركيز ولا تقلق من أجل المهمة الأخري.
4- اكمال المهمة الحالية قبل الأنتقال إلي مهمة أخري
تظبيط وتنسيق المهام إلي مهام ضرورية وعاجلة وأخري قابلة للتأجيل هو كنز ومفتاح حل الأشياء، ففي بعض الوقت يكون بالنسبة لك صعب جدا إكمال المهام لانك مشتت ومترد، كثير منا يحصل معه نفس المواقف يبدا في العمل ولكن لا يستطيع اكماله، فعليك بجدولة وتنظيم كل مهامك قبل البدء فيها.
تعليقات
إرسال تعليق